منظمة رقيب لحقوق الانسان

معلومات عامة
إهتمامات المنظمة : 
منظمة رقيب لحقوق الانسان ,منظمة , حقوقية ,إنسانية ,طوعية ,مستقلة ,غير ربحية ,متخصصة في حقوق الإنسان, تأسست عام 2009 تحت مسمى (المنظمة اليمنية لمناهضة الخطف والتقطع (ضمان ) إلا أن ظروفا حالت دون منحها الترخيص الحكومي ,بيد أنها ظلت تمارس عمليات الرصد طوال السنوات الماضية وفي بداية عام 2012 تم تغيير الاسم إلى منظمة رقيب لحقوق الانسان ,ومنحت الترخيص الحكومي من وزارة الشئؤن الاجتماعية والعمل رقم (678) ومقرها الرئيسى صنعاء وتضم فى تكوينها نخبة من الاكادميين والحقوقيين والأخصائيين والإعلاميين والمثقفين من الجنسين كمستشارين ومنسقين وإداريين وتهدف المنظمة بصورة أساسية إلى تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات العامة في اليمن ، وذلك من خلال بناء القدرات المؤسسية والارتقاء بمستوى الأداء العام نحو هذه الحقوق في الدولة والمجتمع , كما تعني بشكل أساسي إلى مناهضة ظواهر الخطف والتقطع والأعمال التخريبية والتوعية بأضرارها على الفرد والمجتمع . والعمل على الحد منها وتوعية ابناء القبائل بمضارها وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع , والمساهمة في تمدن القبيلة والتقليل من الظواهر السيئة التي تشهدها المناطق القبلية ,كما تعمل على معالجة الآثار النفسية الناتجة عن عمليات الخطف والتقطع وتسعى المنظمة ايضا إلى ترسيخ مبادئ وثقافة حقوق الإنسان في اليمن على صعيدي الفكر والممارسة وعدم التمييز بين المواطنين بسبب العرق أو اللغة أو الدين أو الجنس والعمل على تعزيز النهج الديمقراطي في اليمن لتكوين نموذج متكامل ومتوازن يقوم على إشاعة الحريات وضمان التعددية السياسية واحترام سيادة القانون وضمان الحق في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية كما تسعى إلى استكمال انضمام اليمن إلى المواثيق والاتفاقيات الدولية والعربية الخاصة بحقوق الإنسان ومتابعة التطورات التي تطرأ على التشريعات الوطنية ذات العلاقة بحقوق الإنسان والعمل على تطويرها بما ينسجم مع الاتفاقيات والمعايير الدولية التي التزم بها اليمن. وتقوم المنظمة بإعداد وتنفيذ عدد من البرامج والأنشطة حاليا ، وهي تتعاون في سبيل تحقيق غاياتها مع جميع الوزارات والمؤسسات والإدارات الحكومية ذات العلاقة ، كما تتعاون مع منظمات الأمم المتحدة في اليمن ومع منظمات المجتمع المدني الإقليمية والدولية ومنظمات المجتمع المدني الوطنية.
أهداف المنظمة: 
المساهمة في ترسيخ مبادئ العدالة واحترام سيادة القانون . 2- تقديم العون القانوني للحفاظ على الحقوق والحريات ضد أي انتهاكات يتعرض لها الفرد والمجتمع وبالأخص الانتهاكات الناتجة عن الخطف والتقطع والاختفاء القسري . 3- مناهضة ظواهر الخطف والتقطع والأعمال التخريبية والتوعية بأضرار تلك الظواهر على الفرد والمجتمع . 4- نشر وتعميق الوعي بالحقوق والحريات للفرد والمجتمع . 5- تنفيذ الدراسات والبحوث والبرامج وإقامة الأنشطة الثقافية والإعلامية والاجتماعية بما يسهم في الحد من هذه الظواهر ومعالجة آثارها . 6- المساهمه في الحد من انتهاكات حقوق الانسان وبناء مجتمع العدالة والمساواه.
أنشطة المنظمة (المشاريع القائمة و المنتهية) : 
تقرير انتهاكات حقوق الانسان في مناطق النزاع (ارحب - نهم - بني جرموز ) صعده ابين حجه مشروع رصد انتهاكات حقوق الطفل في مناطق ارحب ونهم وبني جرموز
الترخيص الحكومي
الترخيص الحكومي: 
نعم
تفاصيل الترخيص الحكومي: 
تأكيد الترخيص الحكومي: 
نعم
التحقق من صحة معلومات المنظمة: 
not yet visited
توجهات المنظمة
مجال العمل: 
إدارة النزاع
حقوق الإنسان
اللاجئين و النازحين
التدريب و دعم المنظمات
الفئات المستهدفة: الجنس، العمر، الإعاقة : 
الجنس – أنثى
الجنس – ذكر
الفئة العمرية – أطفال
الفئة العمرية – شباب
الفئة العمرية - كبار
ذوي الاحتياجات الخاصة
أخرى
النطاق الجغرافي لعمل المنظمة : 
أبين
الضالع
عدن
البيضاء
الحديدة
الجوف
المهرة
أمانة العاصمة
عمران
ذمار
حضرموت
حجة
إب
لحج
مأرب
صعدة
صنعاء
شبوة
تعز
معلومات الإتصال
مسئول الإتصال: 
دعبدالله الشليف
منصب مسئول الإتصال : 
رئيس المنظمة
المدينة:
صنعاء
,
Postal Code:
13260
البلد :
اليمن