المرصد الاقتصادي للدراسات والاستشارات

معلومات عامة
إهتمامات المنظمة : 
أنشئ المرصد الاقتصادي في صنعاء كمؤسسة علمية بحثية غير ربحية وبيت خبرة (think tank)ويتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة ويرتبط بأطر تعاون مع جهات حكومية وأخرى دولية ومع مؤسسات القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة. ويُعنى المرصد بالدراسات والأبحاث الاقتصادية والاجتماعية وتوفير سبل التقدم في البحث العلمي لخدمة البلاد والمساهمة في وضع حلول لمشاكل وقضايا المجتمع. ويضم المرصد أكاديميين وباحثين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة، كما يفتح مجال العضوية للباحثين الراغبين في الاستفادة من إمكانيات المرصد ونشاطه من خلال نظام للترقية والتقدم في سلم الباحثين ودرجاتهم.
أهداف المنظمة: 
- رصد ومتابعة الظواهر والتطورات الاقتصادية المحلية والإقليمية والدولية وتأثيراتها على الاقتصاد الوطني. - المساهمة في رفع الوعي الاقتصادي والاجتماعي. - تشجيع البحث العلمي والدراسات. - تعزيز العلاقة مع الجهات الحكومية ومؤسسات الأعمال والمراكز البحثية والجامعات ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة.
أنشطة المنظمة (المشاريع القائمة و المنتهية) : 
المشاريع السابقة: التعريف بأهمية اقتصاد السوق الاجتماعي (SME) في اليمن بتمويل من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي. وقد تم تنفيذ هذا المشروع على أربع مراحل كالآتي: 1) مراجعة وثائق السياسة الحكومية والبحوث والدراسات ذات الصلة وتجارب الدول الأخرى، مما يؤدي إلى صياغة وثيقة سياسة تركز على دعم السياسات الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز الحماية الاجتماعية. 2) تنظيم مؤتمر وطني برعاية رئيس مجلس الوزراء، والتي قدمت ونوقشت فيه اوراق عمل وملفات السياسة العامة. 3) المشاركة مع GIZ في تنظيم جولة استطلاعية إلى ألمانيا لمجموعة من 14 شخص تضم سياسيين واكاديميين وممثلين عن الحوار الوطني والمجتمع المدني لإثراء معارفهم وخبراتهم من الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز تأثير على الحوار الوطني . 4) عقد سلسلة من الأنشطة (حلقات نقاشية، ورش العمل، ...) مع مختلف أصحاب المصلحة (القطاع الخاص والأحزاب السياسية والأوساط الأكاديمية والمنظمات غير الحكومية) لتوعية ورفع مستوى الوعي حول المشاريع الصغيرة والمتوسطة. 5) حقوق الإنسان والأعمال التجارية: يهدف المنتدى الذي وقع عقد تأسيسه ممثلين عن وزارة حقوق الانسان بالتعاون مع المرصد الاقتصادي للدراسات والاستشارات وعدد من الجهات ورجال الاعمال والأكاديميين والباحثين ...إلى تحديد حقوق الانسان في البيئة الواقعة ضمن نشاط الاعمال التجارية وتجسيد احترام حقوق الانسان في الاعمال التجارية ورفع وعي اصحاب المصلحة والمجتمع بأهمية احترام حقوق الانسان والمبادئ التوجيهية في الاعمال التجارية والدعوة الى ادماجها في الاعمال التجارية. المشاريع الحديثة: "تمكين الشباب والنساء للتأثير في صنع القرار"، وهو مقترح مقدم في 24 اكتوبر 2013 للاتحاد الأوروبي في إطار مشروع (شراكة شباب).
الترخيص الحكومي
الترخيص الحكومي: 
نعم
تفاصيل الترخيص الحكومي: 
تأكيد الترخيص الحكومي: 
نعم
التحقق من صحة معلومات المنظمة: 
not yet visited
توجهات المنظمة
مجال العمل: 
المشاركة المدنية
التنمية المؤسسية والحكم
حقوق الإنسان
تنمية الاقتصاد المحلي، خلق فرص عمل
وسائل الإعلام و المعلومات
التدريب و دعم المنظمات
الفئات المستهدفة: الجنس، العمر، الإعاقة : 
الجنس – أنثى
الجنس – ذكر
الفئة العمرية – شباب
الفئة العمرية - كبار
النطاق الجغرافي لعمل المنظمة : 
صنعاء
معلومات الإتصال
مسئول الإتصال: 
علي بن علي دهاق
منصب مسئول الإتصال : 
المدير التنفيذي
المدينة:
صنعاء
,
Postal Code:
13809- بريد معين
البلد :
اليمن